ديموغرافيا الغجر في مصر في القرن التاسع عشر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب - جامعة القاهرة

المستخلص

المستخلص

الغجر هم جماعة عرقية إثنية معروفة بخصائصها وثقافتها التي تميزها عن المجتمع الأوسع الذي تعيش في فلكه، ويعرفون بأنهم قوم جفاة منتشرون في جميع القارات، يتمسكون بعاداتهم وتقاليدهم الخاصة، ويعتمدون في معايشهم على التجارة، أو عزف الموسيقى، وقراءة البخت، أو التسول، أو بعض الصناعات الخفيفة، أو الأنشطة البسيطة المقدمة لأُناس متغيرين في فترات زمنية قصيرة، وهو ما يتوافق وطبيعة حياتهم غير المستقرة، ورغبتهم في عدم الاتصال والامتزاج مع الآخرين.
ويتشكل الغجر في مصر من ثلاث جماعات رئيسية هم (الغجر والنَّور والحلَب)، وبناءً على هذا يمكن أن تستخدم كلمة الغجر بمدلول واسع إشارةً إلى كل الجماعات الثلاثة.
وتلقي الدراسة الضوء على التوزيع الجغرافي للغجر في مصر في القرن التاسع عشر، وكذلك تحاول إماطة اللثام عن الغموض الذي اكتنف نمط حياتهم تجوالًا كان أم استقرارًا بحثًا عن الأسباب الدافعة لكلٍّ من الحالتين. وأيضًا تحاول الدراسة الوصول إلى الأعداد الحقيقية لهم بعيدًا عن تقديرات الرحالة والمستشرقين. كما تكشف عن أنماط التفاعل بين أفراد تلك الجماعات وبعضهم البعض، وبينهم وبين غيرهم من المصريين، والبناء التنظيمي لهم.
وقد اعتمدت الدراسة بالأساس على مصادر أصلية تمثلت في وثائق الدولة الرسمية في الفترة موضوع الدراسة، ولا سيما دفاتر تعداد النفوس، والتي فتحت الباب لرؤية أقرب وأدق لعالمهم، وإن كانت لا تكشف عن حقيقتهم المكانية أو العددية الكاملة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية