الإعلانات التجارية واثرها الاقتصادى والاجتماعي في مصر (1882 – 1939م)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التاريخ - كلية الدراسات الإنسانية - جامعة الأزهر

المستخلص

يتناول هذا البحث الإعلانات التجارية، ودورها في رصد التطورات التي طرأت على المجتمع المصري خلال الفترة الممتدة من 1882 حتي 1939، حيث ارتبطت الإعلانات بالأنشطة الاقتصادية، والاجتماعية، والسياسية، التي تم ممارستها في مصر خلال تلك الفترة، وقد اشتملت هذه الورقة على عدة محاور، منها؛ نشأة الإعلانات، والوسائل المستخدمة لنشرها، وأنواع الإعلانات سواء كانت مسموعة أو مطبوعة، ومجالات الإعلانات، كالمنتجات، والآلات الزراعية، ومقاومة الآفات، والمنتجات الصناعية، وأثر نمو الحركة القومية والإحساس بالهوية المصرية على أسماء تلك المنتجات، بالإضافة إلى الإعلانات الطبية التي عكست مدى سيطرة الأجانب عليها في بداية الأمر، ثم منافسة المصريين لهم، هذا إلى جانب إعلانات المحلات "المتاجر" الكبرى، وارتباطها بزيادة انتاج المصانع، وتأثر الطبقة الثرية في مصر بما يحدث في أوروبا، كما غطت الإعلانات المجال الثقافي، وعكست أهم المطبوعات التاريخية والأدبية والروايات العربية والمترجمة والكتب العامة، وشملت الإعلانات أيضًا الأنشطة الترفيهية من مسارح وسينمات وسباق الخيل وغيرها، هذه إلى جانب الإعلانات الأخرى الصغيرة التي روجت لبعض الخدمات الخاصة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية